آراء

الفضاء الإلكتروني استثمار للوقت ومصدر للدخل

22 سبتمبر، 2021 | بتوقيت 11:33 ص

كتب: الاعلامي شايع بن نجران

كتب : شايع بن نجران /اعلامي
خلال السنوات القليلة الماضية تحول العالم بأسره إلى وسائل إلكترونية مذهلة امتلكت اهتمام البشر واوقاتهم وجعلتهم في تواصل رغم ابتعاد المسافات وتنوع الأماكن عبر القارات.
في عصرنا الراهن تقضي الغالبية العظمى من البشر الكثير من  الوقت على الإنترنت أو مواقع التواصل مع اختلاف الأعمار واللهجات واللغات فمعظمهم  يمتلك هاتفا او لابتوب .. ويقضي ما لا يقل عن ست ساعات فلأنترنت يومياً. وعلينا أن نستثمر الوقت الضائع أمام تلك الشاشات والتجول بين التطبيقات المختلفه  الكثيره  مثل الانستقرام او يوتيوب والتكتك والعديد من المواقع الاخرى .
هناك العديد من الطرق لاستثمار الوقت و كسب المال عن طريق الانترنت من خلال العمل على  المواقع التي تساعدك علي بيع منتجك او فكرتك او حتى مجرد متابعتها وعمل مشاركة او إعجاب  , فلنتفق انك لن تربح المال من غير مجهود باي عمل بالعالم فاتت  تحتاج الى القليل من المجهود بأصابعك وتنشط  عقلك قليلاً وتستغل القليل من وقتك الذي كنت تملكه اساساً لكنك لم تكن تستعمله بحكمه.
تعتمد الطريقة التي تتبعها  لكسب المال من الانترنت علي قدراتك الشخصية وايضا علي موهبتك فإذا كنت تحب التصوير والتصميم  فالمجال خصب وجذاب وكل ما عليك هو ان تمتلك العديد من الصور الجميلة في هاتفك فانت تستطيع الأستفاده منها برفعها على مواقع سوف تدفع لك كل ما حمل شخصاً من الأشخاص صورك.
ويوجد العديد  من المواقع الشهيره التي تستطيع رفع الصور او التصاميم عليها  , وبمجرد ان تنتهي من الصورة  فانت تستطيع التصميم على الملابس او الاكواب او القبعات  او وضع صور على التيشيرتات او رسومات او كتابات, تستطيع ان ترسل نموذج لتصميمك لموقع وهو سوف يعرضه. وعلى كل تيشيرت ينباع سوف تأخذ نسبه, كل ما عليك هو إرسال تصميم  للشركه وبدورها سوف تعرضه على  موقع واذا طلب شخص منتجك سوف يقومون هم بخياطته وارساله للمشتري وانت سوف تأخذ نسبتك كمصمم لنقول ان سعر تيشيرتك ب ١ دولار وبعت الف تيشريت سوف تحصل على  الف دولار. .
الأان سوف نتكلم عن الموقع الذي يسمح لك بعرض  منتجك الموقع الوحيد الذي استطيع ان أخبرك عنه هو موقع امازون  amazon  يمكنك ان ترفق تيشيرتك بلموقع مباشره والموقع سوف يقوم بصنعه اذا طلبه اي شخص وسوف تحصل انت على نسبتك من السعر الموضع بهذه البساطه.
اما اذا انت تحب كتابة الروايات او القصص القصيرة  تستطيع ان تبيع ما تكتب ك كتب الكترونيه عليك فقط ان تدفع مرة واحده فقط لتصميم الكتاب وبعد ذلك تستطيع ان تبيع الكتاب بالموقع ميزة الكتاب الألكتروني هو انك تكلفت انتاجه شبه معدومة فأنت لن تطبع الكتاب وترسله لشخص ما لأن المنتج رقمي وتستطبع ان تبيعه لعدد لا محدود  من أفضل المنصات لبيع وعرض كتبك الألكترونيه مثل امازون كيندب وغيرها من المواقع  .
أما إذا كنت من المؤثرين بوسائل التواصل فهذه علاقة اشبه بالسحر لأنك تدخل الي قلوب وعقول المتابعين مباشرة وتستطيع التاثير فيهم بصورة مباشرة بالايف دون تسجيل او مونتاج او رتوش ، وتوجد العديد من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي  التي تعتمد على عدد ساعات البث المباشر ختى تبدأ في جني الأموال.. ولكن هنا يجب ان يتحلي المؤثر او (البلوقر)   بالشفافية والأخلاق والابتعاد عن الابتذال وجعل الكلام مفيد وحديثه راقيا وأن يبتعد عن الاستعراض بالمال والجمال والموضوعات الشاذة والغريبة عن مجتمعاتنا لجذب المتابعين.. وان يراعي تنوع الفئات العمرية التي تتابعه وبعد أن يبني جدران الثقة والمحبة مع جمهورية يبدأ بالعمل بالاعلانات وتحصيل الأموال وهذه الطريقة الأسرع والاسهل ولكن محفوفة بالمخاطر  فالمتابع ذكي ولماح والتكنولوجيا الحديثة تمكنه من تسجيل كل كلمه وحرف بنطق به الشخص أمام الشاشات وحتما  سبحاسب عليها تكنولوجيا أيضا وأحيانا تمتد الي اللجوء لقوانين دولة جهة البث ‘ المسأله يحكمها الوازع الإنساني والديني  اولا فشهوة حب المال والشهرة ليس لها كنترول الا بالضمير وقوانين النشر الاليكتروني والتي باتت ضرورية جدا مع هذا التطور الهائل.

زر الذهاب إلى الأعلى