تكنولوجيا

“إيمرسون” تدخل شراكة جديدة مع “آسبن تك” لتسريع استراتيجيتها البرمجية

13 أكتوبر، 2021 | بتوقيت 1:16 م

كتب: فاطمة مهران

أعلنت “إيمرسون” (Emerson)، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE: EMR) و”آسبن تك” (AspenTech)، المدرجة في سوق أسهم ناسداك تحت الرمز (NASDAQ: AZPN) مؤخراً عن دخولهما في اتفاقية شراكة تستحوذ من خلالها شركتي البرمجيات الصناعية التابعتين لشركة “إيمرسون” وهما “أو. أس. آي. إنك” (OSI Inc.) ووحدة برمجيات المحاكاة الجيولوجية (Geological Simulation Software)- على نسبة 55% من أسهم شركة “آسبن تك”.

وتأتي هذه الخطوة في سبيل إنشاء شركة “آسبن تك” الجديدة (New AspenTech)، لتكون شركة رائدة في البرمجيات الصناعية عالية الأداء، وتعمل ضمن نطاق أكبر ووفق قدرات أعلى وتضم مجموعة من أحدث التقنيات.

وبموجب الاتفاقية، ستضخ شركة “إيمرسون” مبلغ نقدي بقيمة 6 مليارات دولار في شركة “آسبن تك” الجديدة، ليتسلمها مساهمو الشركة. كما ستوفر شركة “آسبن تك” الجديدة مجموعة متنوعة من البرمجيات الصناعية ذات قدرات عالية، تدعم دورة حياة العمليات المعقدة ضمن مجموعة واسعة من القطاعات الصناعية، بما في ذلك التصميم والهندسة، والعمليات، والصيانة، وتحسين الأصول وغيرها.

“إيمرسون” وتسريع استراتيجية البرمجيات الصناعية
تعمل الاتفاقية بين الطرفين على تسريع استراتيجية الاستثمار البرمجي لـ “إيمرسون” في ظل مواصلة الشركة بناء محفظة أعمال ذات نمو أعلى وأكثر تنوعاً واستدامة، وذلك من خلال إنشاء شركة للبرمجيات الصناعية بمقياس وملاءمة فوريين ضمن سوق سريع التطور والنمو. ومن خلال الشركة الجديدة، التي ستحتفظ باسم “آسبن تك”، ستتمكن شركة “إيمرسون” من تحقيق تآزر كبير، وتسريع استراتيجيتها البرمجية بما يعزز قيمتها الحقيقية.

ومن خلال استحواذها على أكبر نسبة من أسهم الشركة الجديدة والتي ستعمل في مجال البرمجيات الصناعية عالية القيمة وأحادية النشاط، سيتاح لـ “إيمرسون” فرصة هامة لتكوين منصة مثالية جديدة وتحقيق مرونة عالية في توزيع رأس مالها بشكل استراتيجي ومدروس، الأمر الذي ينعكس على قدرتها في تحقيق المزيد من النمو عبر الاستثمار المستدام، وعمليات الدمج والاستحواذ.

وتعد الصفقة امتداداً لتاريخ “إيمرسون” الطويل في توفير قيمة للمساهمين، حيث سيتم دمج “آسبن تك” الجديدة بالكامل في البيانات المالية لشركة “إيمرسون”، ومن المتوقع أن تتراكم إلى أرباح أسهم معدلة بعد مرور العام الأول.

تعقيبات الإدارة على الصفقة
وقال لال كارسانبهاي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “إيمرسون”: “تشكّل هذه الصفقة فرصة مثالية لنا، لتسريع استراتيجيتنا البرمجية والاستفادة من سوق البرمجيات الصناعية المتنامي باطراد، إضافة إلى تعزيز محفظة منتجاتنا والتي تشكل قيمة مضافة ضمن قطاع الحلول البرمجية. تتماشى الخطوة مع تطلعات عملاؤنا المتواصلة لإيجاد شركاء جدد قادرين على مساعدتهم في تحقيق أداء أعلى ضمن عمليات الأتمتة في منشآتهم، بما يحسّن العمليات التشغيلية. وكلنا ثقة بما ستوفره هذه الصفقة من نجاح ونمو تراكمي، حيث نتطلع لأن تصبح شركة “آسبن تك” الجديدة محركاً أساسياً لعمليات الاستحواذ الخاصة بنا، بما يحقق نمواً في عمليات الشركة ومبيعاتها وأدائها.”

وقال أنتونيو بيتري، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “آسبن تك”: “أن الإعلان عن الصفقة اليوم يمثّل مرحلة جديدة في عملياتنا، حيث سنتمكن من خلالها من تعزيز مكانتنا كشركة رائدة ومتنوعة للبرمجيات الصناعية تستعد لتحقيق نمو كبير وأداء مالي قوي، بما يدفعنا نحو تعزيزعمليات الاستحواذ المستقبلية في مجال البرمجيات، وسط توفير قيمة نقدية فورية لمساهمي شركة “آسبن تك”. وستستفيد الشركة الجديدة من سوق أكبر وأكثر تنوعاً يسمح لنا تقديم خدماتنا عبر محفظة شاملة من البرمجيات وقنوات مبيعات عالمية واسعة، وميزانية أقوى مدعومة من قبل شركة “إيمرسون”. كما ستعزز هذه الصفقة قدراتنا على دعم طموحات عملائنا في مجال الاستدامة حول العالم.”

“إيمرسون” و”آسبن تك” تنشئان برمجيات رائدة عالية الأداء وفق مقاييس وتقنيات متقدمة
بعد إتمام الصفقة، ستكتسب شركة “آسبن تك” الجديدة حضوراً عالمياً مميزاً بما سيعزز قدراتها في طرح المنتجات ذات القيمة المضافة في السوق، من خلال أكثر من 3.700 موظف حول العالم. وبحسب التقديريات المتوقعة، من المرجح أن تحقق “آسبن تك” الجديدة إيرادات سنوية بقيمة 1.1 مليار دولار للعام المالي 2022، مع أرباح معدلة بنحو 490 مليون دولار قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وسداد الدين، إضافة إلى تحقيق نمو مزدوج في الإنفاق السنوي حتى العام 2026. كما ستحقق نمواً مرتفعاً، مشكلةً نموذج أعمال متقدم وفريد من نوعه، من المتوقع أن يحقق إيرادات أولية بنسبة 86% من البرمجيات، وعوائد بنسبة 14% من الخدمات.

وستشكل “آسبن تك” الجديدة بيئة جاذبة للمواهب البرمجية المرغوبة، كما ستوفر فرصاً مهنية جديدة للابتكار ضمن ثقافة تعتمد على التكنولوجيا.

وتتضمن مزايا الصفقة مايلي:

• محفظة منتجات “آسبن تك” الجديدة تغطي دورة حياة الأصول بكاملها: ستوفر شركة “آسبن تك” الجديدة عروضاً مميزة في الذكاء الاصطناعي ضمن المجالات الصناعية، وتحسين الأصول باستخدام تكنولوجيا تحديث الشبكة من “إيمرسون”، وأنظمة إدارة التوزيع المتقدمة، وبرمجيات المحاكاة الجيولوجية. ومن خلال الاستفادة من القدرات العالية لشركة “إيمرسون”، ستقدّم “آسبن تك” الجديدة عروضاَ برمجية متكاملة بما يساعدها على تحقيق تطلعات العملاء الخاصة بتحسين مستويات السلامة والموثوقية والإنتاج في عملياتهم، وسط تقليل الانبعاثات.

• أسواق نهائية متنوعة مع قاعدة عملاء كبيرة: بفضل القدرات الإضافية لشركتي “أو. أس. آي. إنك” و(Geological Simulation Software)، ستتوسع “آسبن تك” الجديدة نحو أسواق جديدة ذات نمو مرتفع. وأعلنت “آسبن تك” مؤخراً عن التزمها باستثمار 35 مليون دولار في مجالات علوم الحياة والمعادن والتعدين، الأمر الذي سيساعد في تسريع تبني حلول “آسبن تك” الجديدة. كما ستشكل “أو. أس. آي. إنك” إضافة نوعية لشركة “آسبن تك” الجديدة حيث ستخولها تطوير عروض النقل والتوزيع لدعم عملية تحديث شبكة الكهرباء وضمان موثوقيتها.

• عوائد كبيرة وفرص لتحقيق وفورات في التكاليف التشغيلية بعد الاستحواذ: مع مرور الوقت، من المتوقع أن تحقق “آسبن تك” الجديدة إيرادات كبيرة وفرص لتحقيق وفورات في التكاليف التشغيلية بعد عملية الاستحواذ من خلال تحويل “أو. أس. آي. إنك” ووحدة برمجيات المحاكاة الجيولوجية إلى نموذج أعمال قائم على العملات الرمزية والاشتراكات، وهو ما حققته “آسبن تك” بنجاح في محفظة أعمالها الحالية. كما من المفترض أن توفر “آسبن تك” الجديدة فرصاً متعددة لنمو الإيرادات من خلال الاستفادة من قاعدة “إيمرسون” العالمية من المنتجات والتي تبلغ قيمتها 120 مليار دولار، وقوة مبيعاتها حيث تضم ما يقارب 12.000 مندوب مبيعات.

• ملف مالي هو الأفضل في فئته: ستكون شركة “آسبن تك” الجديدة لاعباً بارزاً في سوق البرمجيات الصناعية، وسط نطاق عمل واسع، وقدرة على توليد تدفق نقدي حر لدعم الابتكار والنمو. كما يتوقع أن تحقق الشركة إيرادات عالية ونمواً مزدوجاً في التدفق النقدي الحر على مدى السنوات الخمس المقبلة.

• منصة قوية لعمليات الاستحواذ المستقبلية: ستكون عمليات الدمج والاستحواذ ركيزة أساسية في الاستراتيجية المستقبلية لشركة “آسبن تك” الجديدة في ظل التطور المستمر والتماسك في صناعة البرمجيات الصناعية. ومع مجموعة موسعة من الحلول وبصمة عالمية واضحة وقاعدة أكبر للمنتجات المستخدمة، سيتاح لشركة “آسبن تك” الجديدة الوصول إلى مجموعة أوسع من عمليات الاستحواذ والاستثمار في مختلف الصناعات والمنتجات والمناطق الجغرافية.

توقعات أداء “إيمرسون” خلال السنة المالية 2021

في 4 أغسطس 2021، قدمت “إيمرسون” توقعاتها للمبيعات الأساسية للسنة المالية 2021 بواقع 5% إلى 6%، وتوقعات أرباح معدلة للسهم تبلغ 4.06 دولار إلى 4.08 دولار. وتؤكد “إيمرسون” من جديد هذه التوقعات، حيث ستقدم النتائج الكاملة في 3 نوفمبر 2021.

“آسبن تك” تقدم تحديثاً أولياً لنتائج الربع الأول من السنة المالية 2022

تتوقع “آسبن تك” أن يبلغ الإنفاق السنوي حوالي 629 مليون دولار مع نهاية الربع الأول من السنة المالية 2022، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 5.5% مقارنة مع الربع الأول من السنة المالية 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى