صناعة

مجموعة صافولا السعودية تستحوذ على شركة بايارا الإماراتية

17 أكتوبر، 2021 | بتوقيت 6:48 م

كتب: وكالات

 

أكملت شركة صافولا للأغذية Savola Foods، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لمجموعة صافولا السعودية، الاستحواذ على 100% من شركة بايارا هولدنغ Bayara Holding Limited ومقرها الإمارات العربية المتحدة، مقابل 260 مليون دولار ، بحسب بيان للبورصة السعودية.

 

احتلت مجموعة صافولا المرتبة 36 على قائمة فوربس الشرق الأوسط “أفضل 100 شركة 2021”. تعمل المجموعة من خلال كيانين: صافولا للأغذية وصافولا للتجزئة.

أكملت الشركة عملية الاستحواذ النقدي بالكامل بعد حصولها على شهادة عدم ممانعة تتعلق بالتركيز الاقتصادي من الهيئة العامة للمنافسة.

 

من المتوقع أن يكون للصفقة تأثير مالي على النتائج المالية للمجموعة اعتبارًا من الربع الرابع من عام 2021.

 

وقعت صافولا للأغذية في يوليو اتفاقية ملزمة للاستحواذ على 100% من بايارا، التي تقدم مجموعة من المكسرات والتوابل والفواكه المجففة والبقول والوجبات الخفيفة.

 

وجاء في البيان أن شركة بايارا سجلت صافي مبيعات بنحو 112 مليون دولار  لفترة الاثني عشر شهرًا المنتهية في مارس 2021 بهامش أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين تتراوح بين 13 و19 ملايين دولار .

 

عمليات الاستحواذ على المأكولات والمشروبات

ويتوسع منافسو صافولا، مثل المراعي السعودية وشركة Aghtia Group للأغذية والمشروبات المدرجة في أبوظبي، من خلال عمليات استحواذ هذا العام.

 

وافقت المراعي في مارس  على شراء كامل عمليات الإمارات والبحرين لشركة Bakemart، الشركة الإماراتية لتصنيع المخبوزات المجمدة، مقابل 25.4 مليون دولار . استحوذت المراعي في مايو  على حصة إضافية بنسبة 15% في شركة الصناعات الغذائية الحديثة Modern Food Industries ومقرها الرياض وسط حملة تنويع للمنتجات بمبلغ 40 مليون دولار  مما رفع حصتها الإجمالية إلى 75%.

 

أكملت مجموعة Agthia الشهر الماضي عملية الاستحواذ على 75% من أسهم شركة الإسماعيلية للاستثمار المصرية المنتجة للحوم المصنعة (أطياب). وجاءت هذه الخطوة بعد بضعة أشهر من استحواذها على 80% من أسهم شركة نبيل للصناعات الغذائية الأردنية، بما في ذلك 60% من أسهم الشركة القابضة ADQ، مقابل سندات قابلة للتحويل وحصة 20% من شركة Ideal Holding Limited مقابل السيولة.

 

أنهت شركة الأغذية والمشروبات الإماراتية في يناير/كانون الثاني أيضًا الاستحواذ على الفوعة Al Foah من الشركة العامة القابضة General Holding Company مقابل إصدار سندات يتم تحويلها إلى أسهم بقيمة  (122.5 مليون دولار) لشركة Senaat. في وقت لاحق من ذلك الشهر، استحوذت Agthia أيضًا على مخبز وحلويات الفيصل الكويتية، والتي يبلغ حجم مبيعاتها السنوية أكثر من  (25 مليون دولار).

زر الذهاب إلى الأعلى