البورصة

مؤشر الأسهم الصينية ينخفض لأدنى مستوى خلال 5 أشهر

13 يناير، 2022 | بتوقيت 2:44 م

كتب: وكالات

انخفض مؤشر الأسهم القياسي في الصين إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من خمسة أشهر بسبب عمليات بيع في قطاع العقارات بالبلاد والمخاوف بشأن توسع تفشي المتحور ” أوميكرون” مما أدى إلى التأثير سلبا على معنويات المستثمرين.

تراجع مؤشر شنغهاي شينزن “سي إس أي 300” بنسبة 1.6% ليغلق عند أضعف مستوياته منذ 28 يوليو، وكانت شركة “كويتشو موتاي” ( Kweichow Moutai) لصناعة المشروبات الكحولية هي أكثر الأسهم المتراجعة.

ووسعت أسهم شركات التطوير العقاري انخفاضها في التعاملات بعد الظهر، بعدما أفاد تقرير نشرته “بلومبرغ” بأن العديد من أكبر البنوك في الصين أصبحت أكثر انتقائية فيما يتعلق بتمويل المشاريع العقارية من خلال وسائل التمويل الحكومية المحلية.

بيانات اقتصادية مشجعة

قال كين تشين، المحلل في شركة ” كيه جي أي سيكوريتيز” (KGI Securities Co) “استأنفت أسماء الشركات الكبرى انخفاضها، الأمر الذي أثر على المؤشر الأوسع نطاقا. نظل بحاجة إلى رؤية بيانات اقتصادية أفضل وسط تحفيز قطاع العقارات، كما أن تفاقم تفشي كوفيد يضيف ضغوطا”.

اكتشفت الصين وجود “أوميكرون” في مدينة ساحلية رئيسية ثانية، مما أدى إلى تعميق القلق من أن المتحور الأكثر عدوى يمكن أن ينتشر بسرعة عبر، أكبر دولة تجارية في العالم، مما يؤدي إلى إضطراب سلاسل التوريد عالميا.

حققت الأسهم المحلية أداءا ضعيفا في بداية عام 2022 بعد أن سجلت العام الماضي أسوأ أداء سنوي لها منذ 2018.

تخارج الأجانب

عاودت الأسهم تكبد الخسائر، الخميس بعد أن ارتفع مؤشر ” سي إس أي” بنسبة 1% في الجلسة السابقة، أكبر وتيرة خلال شهر تقريبا.

ارتفعت الأسهم أمس جزئيا بسبب التوقعات أن يخفض بنك الشعب الصيني ( المركزي) أسعار الفائدة ، مما سيضيف المزيد من السيولة إلى السوق في وقت تتجه فيه البنوك المركزية العالمية، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي، نحو سحب حزم تحفيز إبان الوباء.

ربما امتد التباطؤ في الصين حتى نهاية عام 2021، مع انخفاض النمو إلى أقل من 4% على أساس سنوي في الربع الرابع، وفقا لـ “بلومبرغ إيكونوميكس”، ومن المرتقب صدور بيانات عن النمو ومبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي في ديسمبر، يوم الاثنين المقبل.

بلغ صافي مبيعات المستثمرين الأجانب نحو 600 مليون يوان (94.3 مليون دولار) من أسهم البر الرئيسي اليوم الخميس.

انخفض مؤشر ” ChiNext ” لأسهم شركات التكنولوجيا ذات الوزن الثقيل بنسبة 1.7%.

في هونغ كونغ، انخفض مؤشر “هانغ سنغ” القياسي بنسبة 0.2% اعتبارا من الساعة 3:37 مساء بالتوقيت المحلي ، في حين خسر مؤشر “هانغ سنغ” لأسهم التكنولوجيا 2.1%.

في غضون ذلك، ارتفع معدل إعادة الشراء بالصين لمدة ليلة 25 نقطة أساس إلى 2.23%، أعلى مستوى منذ أكتوبر 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى