رياضة

“الشباب والرياضة”: انطلاق ماراثون مصر الدولى الفرعونى بالأقصر بمشاركة ٣٥٠ عداءً من ٣٢ دولة

14 يناير، 2022 | بتوقيت 3:12 م

كتب: اشرف الحادى

الماراثون ينطلق من أمام معبد حتشبسوت ويمر بأبرز المعالم السياحية والأثرية بالأقصر
*د.أشرف صبحى: حريصون على تنوع أحداث السياحة الرياضية وإقامتها على مستوى الجمهورية … وإتاحة كل الإمكانيات لنجاح تنظميها
انطلقت في الساعات المبكرة من صباح اليوم الجمعة فعاليات الدورة الـ ٢٩ لماراثون مصر الدولى الفرعونى الذي يقام بمحافظة الأقصر تحت رعايه وإشراف إدارة السياحة الرياضية بوزارة الشباب والرياضة، ووزارة السياحة والآثار، والهيئة العامة لتنشيط السياحة، ومحافظه الأقصر.
شارك فى الماراثون ٣٥٠ عداءً من ٣٢ جنسيه أجنبية منهم دول “مصر، أمريكا، اليابان، ألمانيا، فرنسا، هولندا، إيطاليا، بلجيكا، المكسيك، البرازيل، إنجلترا، السويد، فنلندا، الأردن، قطر، السعودية، الكويت، ليبيا، فلسطين المغرب”، ويمثل الأجانب المشاركون في الماراثون نحو ٧٠ ٪؜ من إجمالى عدد المشاركين، ويأتي المتنافسون من أمريكا في المرتبة الأولي من حيث أكبر عدد مشارك، يليهم المشاركون من دولة اليابان.
يعد ماراثون مصر الدولى بالأقصر أقدم سباق يقام بإفريقيا، والشرق الأوسط، وبدأ السباق من معبد حتشبسوت بالدير البحري وجهةً إلى مدينة هابو ثم تمثالي ممنون وصولاً إلى طريق وادي الملوك بالبر الغربي، ثم التوجه إلى معبد سيتي الأول والعودة مرة أخرى إلى معبد حتشبسوت في نهاية السباق، وحظى الماراثون باهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام الدولية.
من جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة إلى تنوع الأحداث الدولية وفعاليات السياحة الرياضية التى تحرص الوزارة على إقامتها بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية على مدار العام فى ضوء تنشيط حركة السياحة الرياضية، والاستفادة من دور الرياضة فى الترويج للمعالم السياحية والأثرية التى تمتاز بها مصر على مستوى العالم.
لفت الوزير إلى إتاحة كافة الإمكانيات والتجهيزات لمختلف الأحداث الرياضية والبطولات الدولية التي تستضيفها مصر بمشاركة الوفود الأجنبية من مختلف دول العالم، ومتابعة اللجان المنظمة لتلك الفعاليات؛ لتقديم كل ما يلزم لتحقيق النجاح، وانبهار المشاركين بالمستوى التنظيمى والمعالم التى يشاهدونها أثناء تواجدهم على أرض مصر مشاركةً في تلك الفعاليات.
فيما عبر المشاركون عن سعادتهم البالغة بماراثون مصر الدولى الفرعونى ومرورهم خلال السباق بأبرز المعالم الأثرية التي تتميز بها محافظة الأقصر، وحسن تنظيم كافة الفعاليات وإقامة الماراثون الرياضى فى أجواء رائعة.
شهد الماراثون كل من الدكتور محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر وعدد من قيادات المحافظة، واحمد عبد الخالق مدير ادارة السياحة الرياضية بوزارة الشباب والرياضة، وصلاح رشوان مدير مديرية الشباب والرياضة بالأقصر ، واللواء جاسر رياض منظم الحدث ، ومحسن عبد المعبود المدير التنفيذي للماراثون.
يذكر أن وزارة الشباب والرياضة تُنفِذ مجموعة من أحداث السياحة الرياضية الدولية علي مستوي جميع محافظات الجمهورية، وفق أجندة من الأحداث الدولية تتضمن مجموعة منوعة من الفعاليات من ماراثونات رياضية، والسباحة المفتوحة، وسباقات دراجات هوائية وبخارية، والقفز بالمظلات، ورياضات المغامرة، وغيرها من الفعاليات التي تُشرف عليها إدارة السياحة الرياضية بوزارة الشباب والرياضة.
زر الذهاب إلى الأعلى