أسواق عالمية

فايزر تتقدم رسميًا بطلب ترخيص طارئ للقاح فيروس كورونا

21 نوفمبر، 2020 | بتوقيت 11:33 ص

كتب: وكالات

تقدم تحالف شركة فايزر الأميركية وبيونتك الألمانية، رسميًا إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، للحصول على ترخيص استخدام طارئ للقاح كورونا، ما يتيح طرحه في الأسواق.

وجاء تقديم طلب الترخيص في وقت فرضت الولايات المتحدة قيوداً جديدة لاحتواء الوباء، فيما تخطى عدد إصابات كوفيد-19 في الهند تسعة ملايين حالة.

 

وأعلن مدير عام مختبر بيونتك الألماني أوغور شاهين، إنه من الممكن الحصول على ترخيص اللقاح فى ديسمبر/كانون الأول، و البدء بتوزيع اللقاح في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي قبل نهاية السنة.

ورجّح وزير الصحة الأميركي أليكس عازار تقديم شركة مودرنا الأميركية، التي أعلنت عن فاعلية لقاحها المطور لفيروس كورونا بنسبة 94.5% طلباً لترخيص اللقاح.

 

الوكالة الأوروبية للأدوية

  • تجري الوكالة الأوروبية للأدوية تقييما للقاح تحالف فايزر وبيونتك، وتعلن عن نتائج تقييمها الأسبوع المقبل
  • قال شاهين، إن هناك فرصة للحصول على ترخيص للقاح في الولايات المتحدة، وأوروبا، و توقع توزيع اللقاح في ديسمبر/كانون الأول.

كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تفاوضا مع تحالف فايزر وبيونتك للحصول على 300 مليون جرعة، لكل منهما ، من اللقاح فور ترخيصه.

 

56.8 مليون إصابة

ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا إلى 56.8 مليون حالة، منذ بد الجائحة، ووفاة 1.36 مليون حالة، سجلت الولايات المتحدة 200 ألف حالة جديدة، بإجمالي 11.8 مليون حالة، ووفاة252 ألف حالة.

تخطت الهند عتبة 9ملايين إصابة بالوباء وسجلت رسمياً أكثر من 132 ألف وفاة

أظهرت دراسة لجامعة أوكسفورد البريطانية، احتمالية ضعيفة بأن تتكرر إصابة من سبق أن أصيبوا بكوفيد-19 خلال الأشهر الستة اللاحقة لمعاناتهم من الفيروس.

إجراءات جديدة

فرض المسؤولون المحليون في مختلف الولايات الأميركية، قيودا جديدة من أجل احتواء تفشي الفيروس.

  • يخضع 94% من السكان في ولاية كاليفورنيا اعتباراً من السبت لحظر تجول لمدة شهرا.
  • تغلق المتاحف العامة، في واشنطن، وحدائق الحيوانات اعتباراً من الاثنين.
  • أما في نيويورك، فأمر رئيس البلدية بيل دي بلازيو بإغلاق المدارس العامة الخميس، وهو تدبير أثار الجدل على الفور، حيث رفعت عريضة تطالب بإبقائها مفتوحة وجرت تظاهرات أمام مقر البلدية.

أعلن الرئيس المنتخب جو بايدن أنه لن يفرض “إغلاقاً وطنياً عاماً” رغم تصاعد حدة الوباء، وهو شكّل لجنة لمتابعة إصابات الفيروس.

ودعي الأميركيون إلى الامتناع عن السفر خلال عطلة عيد الشكر في 26 تشرين الثاني/نوفمبر

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق