طاقة وبترول

وزيرة التخطيط تشدد على الدور الهام لقطاع الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة

21 نوفمبر، 2020 | بتوقيت 7:20 م

كتب: أشرف الحادى

– وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر د. قالت هالة السعيد ان قطاع الطاقة يلعب دورا هاما في تحقيق التنمية المستدامة في جميع دول العالم وفي مصر.
واشار السعيد الى ان هذا القطاع في مصر يواجه العديد من التحديات الاساسية التي تتطلب تقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري في انتاج الطاقة، والاتجاه نحو استخدام الطاقة المتجددة كبديل يساهم في تحقيق اهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة وكذلك اهداف رؤية مصر 2030.
جاء ذلك في كلمة القاها نيابة عنها د. احمد كمالي نائب وزير التخطيط اليوم في افتتاح المؤتمر الدولي ل ′′ الطاقة والتنمية المستدامة ′′ الذي ينظمه معهد التخطيط الوطني برعاية رئيس الوزراء وبحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
المؤتمر سيستمر يومين بمشاركة عدد كبير من الباحثين والاكاديميين والخبراء في مجال الطاقة والتنمية المستدامة على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي.
واضافت السعيد في كلمتها ان المؤتمر الدولي للمعهد الوطني للتخطيط هذا العام ياتي في ظل ظروف اقتصادية وصحية استثنائية تمر بها مصر والعالم اجمع
هذه الظروف تتضمن درجة عالية من عدم اليقين، لكن من الامور الايجابية الواضحة ان تاثير هذه الازمة على الاقتصاد المصري كان اقل حدة من نظرائها في الدول الاخرى.
وهذا اثر خفيف جاء نتيجة تحسن العديد من مؤشرات الاقتصاد الكلي قبل الوباء، نتيجة تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي بدات به البلاد في عام 2016.
نتيجة لذلك، يتوقع ان يحقق الاقتصاد المصري معدل نمو ايجابي في نهاية العام المالي الحالي، على عكس العديد من دول العالم المتوقع تحقيق معدلات نمو سلبية.
واشار السعيد الى اهمية تطوير وتنفيذ العديد من السياسات الاقتصادية المالية والنقدية والتكنولوجية، بالاضافة الى التعاون الدولي، سواء في مجال الاستثمار في البحث والاستكشاف لمصادر الطاقة التقليدية، او الاستثمار في تقنيات الطاقة الجديدة والمتجددة.
اوضح وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية ان جائحة كورونا ادت الى انخفاض الطلب العالمي على النفط مما اثر سلبا على الاستثمار في مصادر الطاقة التقليدية ومن المتوقع ان تنعكس هذه التغييرات في سوق الطاقة العالمية.
واشار السعيد الى انه رغم الظروف التي يمر بها العالم حاليا الا ان قطاع الطاقة في طريقه نحو تعديل مزيج الطاقة وتعزيز حصة الطاقة المتجددة في هذه الخلطة لتحقيق استدامة الطاقة والامن والتنمية المستدامة في مصر
يهدف مؤتمر الطاقة والتنمية المستدامة الى مناقشة القضايا المتعلقة بتطورات الطاقة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، وتحديد الفرص والامكانيات المتاحة من مختلف مصادر الطاقة، والتحديات التي تعيق توسيع استخدام الطاقة الجديدة والمتج
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق