رياضة

اليوم الثالث الشباب والرياضة تستكمل مشروع خطوة نحو حياة أفضل بمحافظة شمال سيناء للعام السادس على التوالي Step To Better Life

22 فبراير، 2021 | بتوقيت 3:59 م

كتب: فاطمة مهران

اليوم الثالث الشباب والرياضة تستكمل مشروع خطوة نحو حياة أفضل بمحافظة شمال سيناء للعام السادس على التوالي Step To Better Life
برعاية الأستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة
نفذت الإدارة المركزية للطلائع برئاسة الأستاذة عزة الدري
الملتقى الترويحي التعليمي خطوة نحو حياة أفضل بمحافظة شمال سيناء
علي مدار 5 أيام متتالية بإشراف الأستاذة هالة عثمان مدير عام البرامج الإدارة المنفذة والأستاذ أحمد عطية مدير المشروع وبحضور مايقرب من 800 طفل من ابنائنا بمحافظة شمال سيناء تم تنفيذ فعاليات البرنامج طبقا لما يلى :-
#فكرة_المشروع
تنمية الملكة الابداعية من خلال ممارسة مجموعة من الانشطة الترويحية التنموية التعليمية بمجالاتها المختلفة للعمل على تنمية واستثمار قدرات النشء من كافة الجوانب ” البدنية ، العقلية ، المزاجية ” وخلق جيل متزن قادر على الادارة من خلال برنامج علمى مقنن قائم على تراث حضارى ومكونا ظهيرا شعبيا للعودة للمستقبل ، والعمل على مواجهة المشكلات والقضايا المعاصرة وذلك من خلال :-
– تنفيذ مجموعة من الانشطة وورش العمل التفاعلية التى تهدف الى التعلم وتغيير السلوك.
– استخدام الانشطة الترويحية المختلفة ” الرياضية والفنية ” ودمجها بالعلوم المختلفة لتوصيل المادة العلمية لعقول النشء والشباب بطريقة مستحدثة وتفاعلية تحث على التعلم الممتع والشيق وذلك بما يتناسب مع ميول ورغبات المشاركين بالبرنامج.
– تطبيق ماتم تعلمة على المجتمع الأصلي من خلال التفاعل في الشارع لتنفيذ مجموعة من الحملات المختلفة التى تستهدف المشكلات والقضايا المعاصرة بالمجتمع المصرى .
– اعداد فريق من النشء والشباب بكل محافظة يعمل على مواجهة وحل المشكلات المعاصرة وادارة الازمات .
– الاهتمام بالنشء والشباب في المناطق الحدودية والمهمشة والعشوائية من خلال توفير الخدمات الصحية والتعليمية وتحقيق مبادئ التنمية المستدامة.
فاعليات المبادرة
تم وضع البرنامج العام للمبادرة التنوع ما بين الأنشطة المقدمة للنشء لمراعاة التنوع الفكري والثقافي ما بين المحافظات المختلفة ومراعاة المشكلات والقضايا المعاصرة وعليه وضعت خريطة العمل كالاتي :-
• ملتقي لمدة 5 أيام يضم مجموعة من البرامج المستحدثة وهى :-
– مهرجان الألعاب الترويحية التنموية ” تعديل السلوك والتعلم من خلال اللعب ” بموجب 5 أيام داخل المحافظة لعدد 800 طفل .
– البرنامج التدريبي لمجموعة الثمانية الذى تم اختيارهم من أبناء المحافظة وتأهيلهم كسواعد لتنفيذ ورش العمل وتنفيذ المبادرات المختلفة ” وكأول فريق من النشء يتم تدريبة على طرق التفكير الابتكاري وحل المشكلات” .
– ورش عمل في مجال ” التوعية الصحية ، التثقيف المالي ، التنمية الذاتية ، المشكلات المعاصرة ، التوعية المرورية ، كيفية التعامل وأطفال الشوارع ” ، والعمل على دمج ورش العمل بالألعاب الترويحية المختلفة .
– حملة التوعية المرورية . ناتج البرنامج التدريبي للطلائع المشاركين .
– حملة التوعية لكيفية التعامل مع أطفال الشوارع والمشكلات والمخاطر .
– حملة تنشيط السياحة من خلال ممارسة مجموعة من الانشط الترويحية داخل المعابد والمتاحف المختلفة .
المستهدفون
النشء بالمحافظات الحدودية وذلك بقاعدة مستفيدين ما يقرب من 2500 مشارك بموجب 417 طفل لعدد 6 محافظات.
المشاركون
– المدربين والميسرين من المتخصصين بالمجالات المختلفة لإقامة ورش العمل التنموية من فريق Egy Camp من الجامعات المختلفة والقائمين على تنفيذ الأنشطة الترويحية المختلفة .
– السادة الضيوف من أولياء الأمور او المسئولين بكل محافظة .
– مديريات الشباب والرياضة بالمحافظات .
– مديريات التربية والتعليم بالمحافظات .
المحتوى التعليمى
– يضم البرنامج تجسيد للعلوم المختلفة من خلال منهج خفى يتم دمجة بمجموعة من الانشطة الترويحية المختلفة تلبى رغبات وميول المستهدفين من كافة فئات المجتمع كما تعالج المشاكل النفسية للأفراد من خلال استخدام مجالات العلوم المختلفة بأسلوب ترفيهي ممتع .
– العمل على توعية النشء ضد مخاطر الجريمة المستحدثة من خلال مجموعة من الأنشطة الترويحية بأسلوب علمى مبتكر من خلال تكامل العلوم المختلفة ” وذلك بدمج علوم الجريمة بعلم النفس الرياضى ” ومجموعة من ورش العمل المستحدثة .
– العمل على توعية النشء بأهمية القوات المسلحة والشرطة من خلال تدريس بعض العلوم العسكرية وممارستها في الأنشطة الترويحية مما يخلق حالة من الانتماء والفخر لقواتنا المسلحة .
– تدريس النسبة الذهبية للطلائع الذى اصبح ملزما تدريسه بالمدارس في معظم الدول المتقدمة .
– اجراء اختبارات معرفية قبلية وبعدية لقياس مدى قابلية الطلاب للتعلم ومدى تأثير البرنامج .
البعد الاستراتيجي (علي المستوي القومي )
– يتضمن البرنامج تكوين ظهير شعبي للدولة يمكن ان تتبني رعايته وزارة الشباب والرياضة بشكل علمي وتنموي بالتعاون مع أحد المؤسسات العلمية بالدولة نظرا للقيمة العلمية الكبرى من خلال تطبيق البرنامج المستخدم .

 

زر الذهاب إلى الأعلى