زراعة

نقيب الفلاحين: لهذا السبب..”حبة الغلة القاتلة” مبيد مثالي يصعب الاستغناء عنه

7 يونيو، 2021 | بتوقيت 12:38 م

كتب: ناجح مصطفى النجار

نقيب الفلاحين: لهذا السبب..”حبة الغلة القاتلة” مبيد مثالي يصعب الاستغناء عنه
كتب: ناجح مصطفى النجار
قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن فوسفيد الألمنيوم “حبة الغلة ” مبيد حشري مثالي لابادة آفات الحبوب وحفظ معظم أنواع الغلال من التسوس ،لافتا أن فوسفيد الألمنيوم مبيد حشري غازي شديد السمية متوفر كأقراص صلبة رخيصة السعر.
وأضاف “أبوصدام” في بيان له اليوم، أن حبة الغلة سهلة الاستعمال وتستخدم في تبخير الحبوب والصوامع والبواخر ومعظم أماكن تخزين الحبوب لحمايتها من الاصابات الحشرية كما يمكن استخدامه في القضاء علي القوارض وسوسة النخيل حيث يتفاعل مع الرطوبه ويطلق غاز الفوسفين السام الذي يقضي علي معظم الآفات ولا يترك آثار سلبيه علي المنتجات الزراعية.
وتابع: “أن حبة الغلة مسجلة كمبيد حشري بوزارة الزراعة وهو من أكثر وأفضل المبيدات استخدامًا في حفظ الغلال لأنه بعد تبخيره لا يترك أي آثار سلبية علي الحبوب ، حيث أن جميع المبيدات هي مواد سامة يجب استخدامها الاستخدام الأمثل بطريقة مهنية في الوقت المناسب والمكان الأمثل والكميات المصرح بها”.
وأردف: لذا لا يعقل أن نطالب بمنع مبيد مهما كانت درجة سميته من أجل خطأ في استخدامه أو استخدامه في غير الغرض المخصص له، حيث أنه بعد تصاعد أعداد المنتحرين بحبة الغلة طالب الكثير من المختصين بصورة عاطفية بمنع حبة الغلة من التداول، دون النظر في الأسباب الحقيقية التي دفعت هولاء للانتحار ومعالجتها.

زر الذهاب إلى الأعلى